أهلا بك في مركز التحرير للدراسات والبحوث

  • الرئيسية
  • مقالات
  • كلمة الدكتور "محمد أحمد مرسي" أثناء جلسة المحور السياسي بمؤتمر "عالم ما بعد كورونا"

كلمة الدكتور “محمد أحمد مرسي” أثناء جلسة المحور السياسي بمؤتمر “عالم ما بعد كورونا”

استعرض الدكتور ” محمد أحمد مرسي”- أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا – خلال كلمته في جلسة المحور السياسي محاور ورقته البحثية التي أعدها بعنوان ” الحزام والطريق… عالم ما بعد كورونا إعادة تشكيل المبادرة في قارة أمريكا الجنوبية “، حيث أوضح أن الغرض من الورقة هو إبراز عملية التحول الذي حدث نتيجة جائحة كورونا، والأزمة المترتبة عليها والتي يمر بها العالم، وكذلك المراجعات التي تمت نتيجة لحالة القلق الناتجة عن عدم معرفة الكثير عن “كيف سيتم مواجهة هذه الجائحة؟ وما ستؤول إليه الأمور؟ ومتى ستنتهي؟ وآليات الخروج!”، مشيرًا إلى أن هناك حالة من القلق العارمة التي انتابت معظم شعوب العالم ككل والتي آلت إلى ضرورة إجراء مراجعات للعديد من المجالات منها السياسة والاقتصاد والاجتماع والعلاقات الدولية حتى النظم السياسية السائدة، حيث طرحت الأخيرة سؤالاً هامًا حول مدى فعالية الأحزاب السياسية القائم عليها النظام الديمقراطي في عالم ما بعد كورونا؟ أم أن منظمات المجتمع المدني الأقرب إلى الناس والأكثر نشاطًا ستتمكن من التعبير عن احتياجات الأفراد في ذلك العالم الجديد بطريقة فعالة؟
ثم سلط د. “مرسي” الضوء على التحديات التي خلقتها أزمة جائحة كورونا في الصين خاصة في منطقة ذات أهمية وهي أمريكا الجنوبية، باعتبارها الحديقة الخلفية للولايات المتحدة الأمريكية، واصفًا الدخول إلى مثل تلك الحديقة بـ “الدخول إلى فم الأسد”.


واعتبر د. “مرسي” أن جائحة كورونا قد خلقت بعض التحديات أمام القوى الكبرى الراغبة في كسر حاجز هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على قارة أمريكا الجنوبية. فلعقود طويلة، كان التطوروالتنمية في أمريكا الجنوبية محدد على إمكانيات الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي هذا عرقل فرص التنمية المختلفة في تلك القارة.


وذكر “مرسي” أنه من بين التحديات التي تحدثت عنها ورقته البحثية والمترتبة على جائحة كورونا، هو إعادة تشكيل العالم، فمثلاً ترتب على الحرب العالمية الثانية تشكيل عالم جديد وتحالفات جديدة، والأمر بالمثل سيترتب على جائحة كورونا

تواصل معنا

العنوان

164 ميدان التحرير شارع التحرير باب اللوق الدور السابع

رقم الهاتف

0223934250-01032678345

tahrer.tcsr@gmail.com

مواقع التواصل

شركاء النجاح