أهلا بك في مركز التحرير للدراسات والبحوث

  • الرئيسية
  • مقالات
  • مركز التحرير للدراسات والبحوث يبث صالونه الفكري الشهري غدا الإثنين المقبل أون لاين

مركز التحرير للدراسات والبحوث يبث صالونه الفكري الشهري غدا الإثنين المقبل أون لاين

أعلن مركز التحرير للدراسات والبحوث أنه سيتم بث صالونه الفكري الشهري، والمقرر في السادسة من مساء غد الإثنين أون لاين عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك).

وقال عماد الأزرق رئيس مركز التحرير للدراسات والبحوث، إنه نظرا لرغبة عدد كبير من المتابعين لأنشطة المركز حضور تدشين “صالون التحرير الفكري” الشهري، المقرر غد الإثنين، وحرصا من المركز على تمكين أكبر عدد من المشاركة مع تخفيض أعداد المتواجدين بالمركز في ظل الظروف الحالية التي تفرضها الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، فسوف يتم بث فعاليات الصالون مباشرة على صفحة المركز الرسمية بموقع فيسبوك.

وأضاف الأزرق أن مركز التحرير للدراسات والبحوث ينظم غدا الإثنين صالونه الفكري الشهري الثاني، والذي يعقد هذا الشهر تحت عنوان “مستقبل العلاقات السودانية – الصينية”، ويتحدث فيها السفير علي يوسف الشريف، الأمين العام لرابطة جمعيات الصداقة العربية – السودانية، سفير السودان السابق ببكين.

وقال عماد الأزرق رئيس مركز التحرير للدراسات والبحوث، إن الصالون سيتناول القاء الضوء على طبيعة العلاقات العربية الصينية، ومستقبل هذه العلاقات، ثم الانتقال إلى العلاقات السودانية – الصينية كنموذج، ونقاط القوة والضعف فيها، وفرص تطور وتنامي هذه العلاقات والتحديات التي تواجهها.

وأضاف الأزرق أن الصالون هذا الشهر سيتطرق أيضا إلى الدور الصيني المتنامي بالمنطقة وقدرة بكين على لعب دور محوري في دعم دول المنطقة العربية اقتصاديا وسياسيا وتنمويا، واهم المعوقات التي تواجه هذا الدور.

ويشارك بالصالون نخبة من الدبلوماسيين والسياسيين والأكاديميين المهتمين من بينهم السفير محمد إلياس سفير السودان بالقاهرة.

يدير الصالون لهذا الشهر الدكتور محمد عبدالعظيم الشيمي، رئيس برنامج الدراسات العربية بمركز التحرير للدراسات والبحوث، أستاذ مساعد العلوم السياسية بجامعة حلوان.

ولفت الأزرق إلى أن “صالون التحرير الفكري” سيكون أشبه ما يكون بجلسات العصف الذهني، ويقوم على التفاعل بين المتحدثين والحضور، مشيرا إلى أن موضوع النقاش قد يمتد لأكثر من لقاء لمناقشته من كافة الجوانب، وبحسب ما تفرضه النقاشات والحوارات الدائرة.

وأشار رئيس مركز التحرير للدراسات والبحوث، إلى أن المركز الذي يعتبر أول مركز عربي معني بالدراسات الاستراتيجية الدولية الصينية وتفاعلاتها الإقليمية والدولية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية والثقافية والحضارية، يسعى إلى مواجهة النقص الحاد في الدراسات العلمية المعمقة الخاصة بالشأن الصيني في مختلف المجالات والذي تعاني منه الساحة العربية بشدة، والوقوف على نقاط القوة في التجربة الصينية وكيفية الاستفادة منها في مصر والمنطقة العربية، وكذلك التعرف عن قرب على الثقافة الصينية وعلى النموذج الصيني في الحكم والسياسة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. 

تواصل معنا

العنوان

164 ميدان التحرير شارع التحرير باب اللوق الدور السابع

رقم الهاتف

0223934250-01032678345

tahrer.tcsr@gmail.com

مواقع التواصل

شركاء النجاح